مرحبا

لا لجدار العار جدار الذل

ادخل وشارك برايك وقل لا لجدار العار جدار الذل

خدمات الموقع

HELP AQSA

break

الجمعة، 6 يونيو 2008

يوميات محام تحت التمرين (1)

يوميات محام تحت التمرين (1)






بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين وأشهد أن محمد آخر المرسلين.



أما بعد...



أحببت أن يكون أول كتابتي في مدونتي تلك حمدا لله وشهادة أنه لا رب سواه ولا هدى إلا بهداه .

أحب أن أعرفكم بنفسي ..أنا مصطفى الجبالي والجبالي هو لقب عائلة ابي رحمه الله كما قال لي ،وانا محامي تحت التمرين ، أعمل محام منذ عام بالتمام والكمال عام مر كأنه قرن من الزمان..لم يمر كما تمر الأيام عادة مثل ساعة او دقيقة ..بل كان بطيئ كل البطئ ولا أعلم السبب..




أنا خريج كلية الحقوق جامعة عين شمس دفعة عام 2006م..بتفدير عام - بلاش إحراج بقى - مقبول ..
مقبول جدا ..

مقبول خالص ..

ألم أقل لا داع للإحراج ؟

وعملت بعد التخرج كسكرتير خاص بأحد المهندسين الإستشاريين بمرتب شهري معقول ، ثم قررت العمل بمهنة المحاماة ..

كان لذلك المهندس الإستشاري عدة قضايا بينه وبين اشخاص وأو شركات اخرى ولذلك كان له تعامل دائم مع المحاميين فكنت ارى المحاميين دائمي التردد عليه ..

كنت ارى مدى الاحترام الذي يظهره لهم.. والترحاب الذي يبديه لهم.. اراهم دائمي الاناقة ببذاتهم الانيقة..وفهمهم للقانون الذي درسته أربعة اعوام دون جدوى..كنت عندما اعرف نفسي لاي انسان كوني طالبا في كلية الحقوق اجده يقول لي :


- ماشاء الله ... المهم تدافع عن الحق..


ثم يستطرد مفسرا عبارته تلك بقصة احد المحاميين الذي اخرج تاجر مخدرات من قضية كادت تودي به مع علمه بكونه مجرما ، واخر دافع عن قاتل حتى جاءه بالبراءة ، وثالث ساعد احد الورثة على النيل من حقوق ورثة اخرين ...


كل تلك الاقاصيص كانت تبغضني في مهنة المحاماة .. كنت اسمع تلك الاقاصيص دون وعي او انتباه كاف ..


ثم بدات انتبه..ان مهنة المحاماة كأي مهنة اخرى لها وجهان ..


متعارضان..


او كأي شيئ في دنيانا يمكن استخدامه او استعماله في الخير او الشر..انما ابطال تلك الاقاصيص التي اسمعها انما هم بشر ضعفوا امام اغراء الدنيا.. فزلوا.. وسقطوا في الوحل .. فاحدث سقوطهم هذا بقعا تناثرت حتي ادمت باقي المحاميين واتسخ ثوب المحاماة


الا اني رايت ان مهنة المحاماة مهنة جليلة هدفها الاسمى هو نصرة المظلوم ، والنيل من الظالم ..


وبالقانون..


رايت هؤلاء المحاميين الذين كانوا دائمي التردد على مكتب الاستشارات الهندسية الذي كنت اعمل به فاردت ان يكون لي مثل ما لهم..


اردت ان اكون مثلهم..


وهكذا تحدثت عن كل من اعرفهم عن رغبتي بالاشتغال في مهنة المحاماة ..


وواجهتني مشكلة...



يتبع...


هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

اسلوب حلو يا باشا

غير معرف يقول...

أحنا بتوع المترو
المترو رمز جميل...اكيد دى جماعه جديده...وبما ان المترو مهكع....يبقى البلد مهكعه....
يااستاذ مصطفى سيبك من السياسه....وافتكر الحاج الجبالى لما كان بيقولك...يا مصطفى سايس الناس...سايس الناس يا مصطفى...
Geloooooooooooooooooooooo

مصطفى الجبالي يقول...

شكرا يا عم Gelooooooooooooooo
على الرد وشكرا للاستاذ محمود عبد الحافظ على التشجيع