مرحبا

لا لجدار العار جدار الذل

ادخل وشارك برايك وقل لا لجدار العار جدار الذل

خدمات الموقع

HELP AQSA

break

الجمعة، 30 أكتوبر 2009

"من أجلك أنت".. مرحلة جديدة من الخداع!!

"من أجلك أنت".. مرحلة جديدة من الخداع!!

[21:03مكة المكرمة ] [22/10/2009]

- فهمي هويدي: لأجل مَن إذًا كان يعمل "الوطني" من قبل؟!

- طارق البشري: شعار مجرد وتافه لا يستحق التعقيب

- د. جابر قميحة: شعارات الوطني رنانة لا فرق بينها

- د. عمار علي حسن: شعار احتكاري لخداع الشعب

- د. جمال زهران: مرحلة جديدة من حملة التوريث

- أبو العز الحريري: ادعاء "اللص" بأنه "شريف"

تحقيق- هند محسن:

"من أجلك أنت".. 3 كلمات استقرت قيادات الحزب الوطني الحاكم "الفذة" على اتخاذها شعارًا لمؤتمره السادس المقرر انعقاده في 30 أكتوبر الجاري.

ربما لو صدر هذا الشعار عن حزبٍ آخر في دولةٍ أخرى، لكانت الوهلة الأولى لتفسيره تنمُّ عن حزبٍ يريد بحقٍّ خدمةِ مواطنيه، والاهتمام به، لكنه في حالتنا على قدر أنه يعكس كمًّا ضخمًا من الزيف والتلاعب بالكلمات، فإنه يحمل أيضًا كمًّا آخر من الغموض واللبس.

الغموض واللبس ليس نابعًا من تفسير الشعار أو المقصود به، إنما يعكس استهجانًا واستنكارًا، فلو كان المقصود من ضمير المخاطب "أنت" هو المواطن المصري البسيط، فلمَن كان يعمل الحزب الحاكم طوال السنوات الماضية؟، ثم ماذا فعلت سياساته لهذا المواطن حتى الآن سوى أنها جلبت له مزيدًا من الفقر والبطالة والضياع وفقدان الهوية وعدم الإحساس بالكرامة المهدرة على أعتاب أقسام الشرطة؟!.

"من أجلك أنت".. شعار انضمَّ لسابقيه من شعارات الحزب الوطني الحاكم، والتي بدأت في أول مؤتمر له بشعار "فكر جديد"، وتلاه شعار "العبور الأول"، ثم شعار "العبور الثاني"، وأتى بعده شعار "فكر جديد وانطلاقة ثانية نحو المستقبل"، ثم كان شعار "مصر بتتقدم بينا" فأصبح شعار المؤتمر السادس للحزب ينطبق عليه المثل القائل: "يتربى في عزه"!!.

فماذا يعني بالتحديد شعار "من أجلك أنت"؟ ومَن يقصد بكلمة "أنت"؟ وما مدى واقعية الشعار أو رومانسيته؟ وماذا يهدف من وراء كلماته الرنانة؟ وما مدى تأثيره على المواطن المصري البسيط؟ وبأي وجهٍ سيلاقي الحزب الوطني المواطنين وهو لم ينفذ برنامج ووعود المؤتمر السابق؟.

(إخوان أون لاين) حاول فك طلاسم هذا الشعار مع نخبةٍ من كبار الكُتَّاب والسياسيين والمفكرين في التحقيق التالي.

فقر في الخيال

الصورة غير متاحة

فهمي هويدي

بدايةً يرى المفكر الإسلامي الكبير فهمي هويدي أن شعار "من أجلك أنت" شعارٌ سخيف ليس له معنى، ولا يثير غير تساؤل واحد: لأجل مَن إذًا كان يعمل الحزب الوطني في الأعوام الماضية؟، فهو كشعار "الشرطة في خدمة الشعب" مَن إذًا في خدمته إن لم تقم الشرطة بذلك، وأيضًا إن لم يكن أعضاء الحزب الوطني من أجل المواطن المصري فمتى يكونوا؟!.

وأوضح أن الشعار ناتج عن فقرٍ في الخيال ، فلا يحمل أية رسالة، وبالتالي لن يحرك أية مشاعر لدى المواطن المصري؛ حيث إنه يفتح باب التأويلات فيما يقصده من كلمة "أنت" هل يقصد المواطن البسيط أم يقصد جمال مبارك؟، فالشعار وقع بين فكي السخرية وفقر الخيال.

ونفى هويدي أن يقلق ضمير الحزب الوطني أي شيء وحتى لو لم يُنفذ برنامج المؤتمر السابق فهو مرتاح الضمير، ففي مؤتمره السادس الحزب لا يقابل المواطن البسيط الحقيقي بل ينظر في مرآته التي تريه أتباعه، كما أنه على يقينٍ تام من أنه لا يوجد أحد يحاسبه أبدًا!!.

شعار تافه

الصورة غير متاحة

المستشار طارق البشري

أما المستشار طارق البشري المفكر الإسلامي، ونائب رئيس مجلس الدولة الأسبق؛ فاختصر تعقيبه قائلاً: "هذا الشعار مجرد وبلا معنى، وإذا كان الشعار تافهًا فأخشى أن يكون التعقيب عليه تافهًا مثله"!!.

وقال الدكتور جابر قميحة الأديب والكاتب وأستاذ الأدب والنقد بكلية الألسن "سابقًا" إن الحزب المسمى بالوطني الديمقراطي عوَّدنا كثيرًا على طرح شعارات متعددة رأينا منها: "فكر جديد" و"العبور الأول" و"العبور الثاني" و"مصر بتتقدم بينا"، ثم أخيرًا "من أجلك أنت"، متحديًا أي مواطن أن يحدد له الفرق العملي بين هذه الشعارات كلها والفرق بين العبور الأول والعبور الثاني!!.

وأضاف أن الشعب المصري يعرف قبل كل هذه الشعارات إطلاقات منفوشة لا دلالةَ لها إلا المغايرة اللفظية، وقد عبر شعبنا عن قضاياه ومطالبه ونقده للموضوعات السياسية والاجتماعية بالنكتة، والتي عبَّرت جيدًا عن أنه شعبٌ مطحونٌ بحق.

أ. د. جابر قميحة

وقال: "أذكر نكتة تداولها الشعب (أن أحد المواطنين ذهب لصفوت الشريف وقال له هذه 10 آلاف جنيه أمنحها إيَّاك لو أوضحت لي الفرق بين العبور الأول والثاني، فردَّ عليه الشريف قائلاً: بل لك مني 20 ألفًا لو أوضحت لي الفرق بينهما)، مشيرًا إلى أن دلالة النكتة أن رءوس الحزب الحاكم الذين يمسكون بتلابيب الشعب المسكين يعيشون على شعارات رنانة طنانة لا تساوي الحروف التي كُتبت لها.

واستنكر قميحة ما تردد على لسان أمين لجنة السياسات بالحزب الوطني من رغبته بالارتقاء والنهوض بـ1000 قرية الأكثر فقرًا في مصر، متسائلاً: من أين أتى بهذا الرقم وهناك عشرات الآلاف من القرى المصرية الأكثر فقرًا؟، "وكان عليه أن يقول إننا سنبحث عن 1000 قرية تعيش عيشة طيبة، وأقسم بالله أنه لن يجدها من جنوب مصر إلى شمالها"!!.

واستحضر قميحة أبياتًا من شعره تحكي الواقع الذي تعيشه مصر تقول:

ويح قلبي لم تعد مصرُ مصرًا وهي كانت درة الأوطانِ

قطع المنسر الطريق عليها وشروها للداعر القرصانِ

ثم صالت عصابة الإفك بالغد ر على الحق صولة الثعبانِ

فحضرنا جنازة النصر والقا نون والوعي والعلا واللسانِ

يومها مصر يُتمتْ وتجلَّت شمسها في الحداد والأشجانِ

إذ تولى القيادة ظفر وناب وسياط وصولة السجانِ

شعار احتكاري غامض

الصورة غير متاحة

د. عمار علي حسن

وأكد الدكتور عمار علي حسن مدير مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط أن هذا الشعار ذو طابع احتكاري في قلب ممارسته لتكون مُسخرةً للمواطن المصري، لكنه أبعد ما يكون عن الحقيقة، كما يتسم بالرومانسية ولا يُعبِّر عن واقعٍ فعلي، فأداء غالبية أعضائه يرفع شعار "من أجل أنفسنا فقط"، فما هم إلا شلة من المنتفعين قرب كراسي الحكم يعملون من أجل منافعهم ومصالحهم فقط.

وبيَّن حسن أن الشعار مرتبط بطبيعة مشروع التوريث الذي يُعده الحزب الوطني للفترة القادمة، والذي سيكون ناتجه ضياع الكرامة الوطنية، واحتكار الثروات وضياع الحقوق، محللاً الهدف من رفع الشعار بهذا الأسلوب وهذا التوقيت للتمويه على الممارسات التي تقوم بها لجنة السياسات لإتمام الحبكة السياسية لمشروع التوريث.

ونفى د. عمار حسن أن يكون لهذا الشعار أدنى تأثير على المواطن البسيط، فالفكر قديم منذ الأزل والشعارات وقتية لا تصمد أمام الواقع، والمواطن المصري يعلم أن الحزب لا يعمل لصالحه أو لصالح الوطن، مشيرًا إلى أن رجال الأمن والأعمال أصحاب شعار "من أجلك أنت" هم وراء نسبة الفقر التي تعدت الـ40%، ووراء البطالة التي يقبع بها أكثر من ثلث سكان مصر، هذا غير التضخم وانتهاكات حقوق الإنسان وغيره الكثير، فالمواطن يعي جيدًا كل شيء.

ووصف الشعار بالغامض والعام الذي يحمل في طياته العديد من المعاني، فضلاً عن التلاعب والخداع، متسائلاً: ماذا يعني "من أجلك أنت"؟ ومَن "أنت" الذي يخاطبونه؟، وبالتالي يمكننا تفسيره على أكثر من وجه غير واضح المعالم.

رهان خاسر!

وتعقيبًا على تصريحات صفوت الشريف الأمين العام للحزب الذي أكد أن هذا الشعار يعكس تأكيدات الحزب في تبني السياسات المهتمة بالمواطن البسيط قال د. عمار حسن: "تكلم صفوت الشريف بلغة رغاء الصابون، فهو براق ومنفوش ظاهريًّا، وما إن تقبض عليه بيديك يتلاشى كليًّا، فالادعاء واضحٌ في تصريحاته الإعلامية!!".

وأرجع غموض الشعار وخداعه ورنينه إلى أن الحزب الوطني فقد القدرة على الفعل ولم يعد لديه غير الكلام الرنان والخطابات المتصارعة، وفي النهاية تحولوا إلى ظاهرة صوتية كلامية وهمية، في إطارٍ خداعي لتحقيق الهدف الرئيسي، وهو الاستقرار والاستمرار في كراسي السلطة، فالشعار لا يُعبِّر عن نية حقيقية للتنفيذ، كما أنهم في الأساس غير مقتنعين بالتنفيذ لافتقار الموارد المادية، فضلاً عن عدم وجود وقت.

التوريث.. التوريث

الصورة غير متاحة

د. جمال زهران

واتفق معه النائب الدكتور جمال زهران أستاذ العلوم السياسية والعضو المستقل بمجلس الشعب؛ حيث قال إن هذا الشعار غامض ويطرح استفهامات كبيرة "من أجل مَن؟" ومَن المقصود بـ"أنت"، إن كانوا يقصدون من أجل المواطن المصري فأين كانوا منذ عام 2002م والفكر الجديد وبَدء المؤتمرات السنوية للحزب الوطني، مؤكدًا أن الحزب يقوم بتدشين حملة التوريث فجاء الشعار "من أجلك أنت يا جمال مبارك"، ومن أجل المستقبل معك ومن أجل البقاء بمناصبنا في عهودك القادمة.

وتحدَّى زهران الحزب الوطني إن كان يقصد المواطن المصري في شعاره قائلاً: "كان عليه أولاً أن يحدده أكثر فيكون (من أجلك أنت أيها المواطن المصري)، ثانيًا فإن الحزب مسئول عن الخراب الذي نعيشه، فقد خلقوا عالمًا من الخراب المدمر فالحياة السياسية مشلولة والإصلاح متوقف والتعديلات الدستورية ملائمة للتوريث والإنجازات مزورة، ومأساة كبيرة نعيشها مقابل قلة تعيش على مصِّ دماء الشعب البسيط".

ونفى جمال زهران بشدة أن يتم المراهنة على عاطفة الشعب المصري وإمكانية تأثره بهذا الشعار قائلاً: "المواطن المصري ذكي للغاية يعلم تمام العلم أن الحزب الحاكم يسعى للتوريث وليس لمصلحته، واع تمامًا بأنه يتم خداعه، ربما يكون صامتًا الآن، لكنه الصمت الذي يسبق العاصفة الهوجاء".

لص ماكر!

الصورة غير متاحة

أبو العز الحريري

وأعرب أبو العز الحريري عضو اللجنة المركزية بحزب التجمع عن رأيه بأن هذا الشعارات يطلقها الحزب الوطني للاستهلاك الوقتي وتنتهي قبل أن تُطلق،" فهي كادعاء اللص بأنه شريف، وادعاء الكاذب بأنه صادق، فما هي إلا دعاية لما يُسمى بمؤتمر الحزب الحاكم.

وأشار الحريري إلى أن المؤتمر الحقيقي والفعلي يكون لحزب حقيقي، ذو برنامج واضح، ويُعبِّر عن قواعد جماهيرية حقيقية ليُصعد بعد ذلك مناصبه، إلا أن هذا لم يحدث نهائيًّا فالحزب لا علاقةَ له بالشارع المصري إطلاقًا، بل أصبح مضادًا للشعب فهو المتأخر بهم في شتى المجالات، وهو المسرطن أطعمتهم، وملوث أرضهم ومُدني تعليمهم وسارق حريتهم، فضلاً عن أنه الحزب التسلطي المستخدم للديكتاتورية ولأمن الدولة في ترهيبه.

وتابع الحريري أنه وإن افترضنا شعار "من أجلك أنت" خاص بجمال مبارك، فالشعار أيضًا أكذوبة له؛ حيث إنه يقدم نفسه كزعيمٍ لأول مرة رغم أنه مُحمَّل بأوزار الحقبتين السابقتين له، فضلاً عن فشله في إدارة لجنة سياسات الحزب، إضافةً إلى أنه هدفٌ معادٍ للأغلبية الشعبية ومحابٍ للقلة العابثة الفاسدة.

هناك تعليق واحد:

بنجامين گير يقول...

أدعوكم إلى قراءة تلخيصاً لدراسة علمية عن بعض ما تحقق حديثاً في أمريكا اللاتينية من أجل حماية حقوق الأفراد ولا سينما حقوق الفقراء.