مرحبا

لا لجدار العار جدار الذل

ادخل وشارك برايك وقل لا لجدار العار جدار الذل

خدمات الموقع

HELP AQSA

break

الأحد، 22 نوفمبر 2009

الخبراء لـ"مصر والجزائر": الصلح خير

الخبراء لـ"مصر والجزائر": الصلح خير

[22:40مكة المكرمة ] [21/11/2009]

مصر والجزائر.. هل تتدهور العلاقات بسبب كرة القدم؟!

- السفير إبراهيم يسري: دعاوى مقاطعة الشعب الجزائري طائشة

- عبد الله الأشعل: لا بد أن يعترف النظام بفشله في حماية مواطنيه

- د. عمار علي حسن: علينا التخلي عن "جعجعة" الأصوات العالية

- د. أيمن عبد الوهاب: نحتاج إلى تحرك سياسي راشد لتهدئة الأجواء

تحقيق- شيماء جلال والزهراء عامر:

"يومان كرويان دمويان" هذا بالفعل ما عاشه كلُّ من الشعب المصري والجزائري خلال الأيام القليلة الماضية؛ حيث شهدت وسائل الإعلام حالة غير عادية من التعصب والتشنج الكروي، بين كلا الدولتين بسبب مباراة كرة قدم بين المنتخب المصري ونظيره الجزائري، وتفاقم الأمر بين البلدين ليصل إلى إطلاق الدعاوى غير العاقلة لقطع العلاقات المصرية الجزائرية، وكأن دولة الجزائر عدو لدود، في حين أنه شعب شقيق، ومصر أم لكل العرب.

العلاقات المصرية الجزائرية تاريخ كبير لما فيه من علاقات ومساندات سياسية واقتصادية تربط بين البلدين منذ مساندة مصر للشعب الجزائري في الثورة الجزائرية، وكذلك مساندة الجزائر لمصر أثناء حرب أكتوبر، وجاءت المنافسة على مباراة التأهل إلى كأس العالم بين البلدين بما لا تشتهي السفن، وتحوَّل الأمر إلى أزمة بسبب ما أسفر عنه من اعتداءات جزائرية مسلحة على المصريين العُزَّل في السودان والجزائر.

وظهرت بوادر ضغائن وكراهية ضد المصريين بلغت ذروتها عند إرسال آلاف الجزائريين الذين قدموا إلى السودان، وقد بدا جليًّا للعالم أن من بينهم أناسًا لم يحضروا لتشجيع فريق بلادهم فقط، وإنما جاءوا للثأر من المصريين، بعدما نجحت بعض وسائل الإعلام في تحريض الشعبين وإثارة مشاعرهم.

يجب ألا ننسى أن الشعب الجزائري والمصري وقع تحت تأثير الإعلام الذي عمد إلى الاتجار بالفتنة، والعمل على تأجيج مشاعر المواطنين، فقامت الجماهير الغاضبة بشن غاراتها على تجمّعات المصريين وحافلاتهم.

أمام ذلك المشهد وأمام دعاوى معاقبة الشعب الجزائري على سلوك مشجعيه تجاه الشعب المصري كان لا بد من وقفة مع رجال السياسة لمعرفة وضع وموقف العلاقات المصرية الجزائرية في ظل استمرار الشحن والتشنج بين كلا البلدين؛ وتفجرت هنا العديد من التساؤلات حول مستقبل العلاقات بين البلدين الشقيقين؟ ومن له المصلحة في تعكير صفو العلاقات بين دولتين عربيتين شقيقتين؟ وكيف يمكن تلطيف الأجواء بينهما؟.

(إخوان أون لاين) طرح كل هذه التساؤلات على الخبراء والسياسيين لتقييم الموقف وللإجابة عليها في سطور التحقيق التالي:

تاريخ نضال

الصورة غير متاحة

السفير إبراهيم يسري

يقول السفير إبراهيم يسري مدير إدارة العلاقات الدولية، والسفير السابق لمصر بالجزائر: إن العلاقات المصرية الجزائرية أقوى بكثير من مباريات لكرة القدم؛ مشيرًا إلى أن مصر والجزائر بينهما تاريخ طويل من النضال والتعاون المشترك، وليس هناك أي نوايا مبيتة بين البلدين؛ لكي يتم البت فيها حاليًّا، مؤكدًا أن هناك فوضى سياسية إعلامية صحبت المباراة بين فريقي مصر والجزائر، كانت بمثابة الشرارة وراء انطلاق اللهيب عقب المباراة.

وأضاف السفير أن مسألة قطع العلاقات المصرية الجزائرية يعد أمرًا مستبعدًا نهائيًّا، ولن يُقبَل بأي شكل من الأشكال؛ فتاريخ جمال عبد الناصر مع الجزائر ومساندتهم لنا أيام حرب الاستنزاف لن تسمح بذلك، فضلاً عن أنه لن يُقبل أن تكون فوضى بعض الأفراد وعشوائيتهم سببًا في قطع أواصر العلاقات بين بلدين شقيقين.

وعن الأسباب التي كانت وراء تفاقم العلاقة بين البلدين، والتي تم على إثرها استدعاء السفير الجزائري؛ بَيَّن السفير يسري أن الإعلام شارك بشكل كبير في تأجيج وشحن المشاعر بين كلا البلدين، وكأننا في خضم حرب وليس مباراة إما مكسبًا أو خسارة، كطبيعة أي مباراة، علاوةً على أن الانسياق وراء بعض الأقلام والصحف الصفراء كان سببًا في تناول أبعاد كثيرة للمسألة، وهو ما ترتب عليه ما شاهدناه من عمليات اعتداء وضرب للمصريين.

وحول سبل إنهاء الأزمة وتخفيف وطأة المشكلة القائمة أشار السفير يسري إلى ضرورة احتواء الأزمة، وتقليل وتيرة التناول لها بشكل ضخم، وإجراء محادثات مشتركة بين الدولتين من أجل تأكيد معنى العروبة والوحدة العربية التي يريد أن يمزقها الغرب.

قضية قومية

الصورة غير متاحة

د. عبد الله الأشعل

ويلقي الدكتور عبد الله الأشعل أستاذ القانون الدولي ومساعد وزير الخارجية سابقًا اللوم على الحكومة المصرية لفشلها في إدارة هذا الملف، وقيام الإعلام المصري بشحن الجماهير بضرورة هزيمة المنتخب الجزائري، وقابله شحن الإعلام الجزائري لجماهيره، إلى أن تحولت المنافسة في المباراة إلى قضية قومية، كل طرف وكأنه يدافع عن قضية قومية كبرى.

ويرى أنه لو كانت مصر حققت الفوز على المنتخب الجزائري لغَيَّر النظام أسلوبه؛ لأن الحزب الوطني تبنى الإشراف ومساعدة عدد كبير من المصريين للسفر إلى السودان ومشاهدة المباراة رغبةً منه في الحصول على القبول من الشعب.

وأبدى د. الأشعل تخوفه من تدهور العلاقات بين بلدين عربيتين شقيقتين ودخول بلد آخر في تدهور العلاقات وهو السودان، موضحًا أن السودان هي الدولة الوحيدة المساندة لمصر في حوض النيل، ومعنى تدهور العلاقات هو ترك مصر بمفردها في مواجهة دول حوض النيل.

وأشار إلى أن هذا النظام لا بد أن يعترف بمدى فشله في حماية مواطنيه من الشعب المصري البائس.

وتساءل لماذا حدث في التصفيات المصرية الجزائرية مثل ذلك على الرغم من كل الدول قامت بعمل هذا التصفيات دون حدوث مثل هذه المشكلات؟ فلو اتخذت هذه المباراة شكلها الأكاديمي ما دقَّ ناقوس الخطر بتدهور العلاقات بين مصر والجزائر.

سوء إدارة

الصورة غير متاحة

د. أيمن عبد الوهاب

ويوضح الدكتور أيمن عبد الوهاب أستاذ العلوم السياسية وخبير بمركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام أن ما حدث ليس له علاقة بكرة القدم، ولكنه كان نتيجة التراكمات القديمة والتصعيد الإعلامي وعدم وجود التحرك السياسي الموازي، فكانت هذه النتيجة المتوقعة لحالة التوتر والخلافات وعدم القدرة على مواجهه المشكلة منذ بدايتها.

ويؤكد أن هذا يدل على سوء إدارةٍ يتحمل الجانب الجزائري جزءًا كبيرًا منها، وهناك جزء يتحمله الجانب المصري، موضحًا أن هذه المشكلة ستظل قائمةً على مستوى المحافل الدولية، ويتحدد مستقبل العلاقات بمدى التحرك السياسي بين البلدين.

وأضاف أن هذا الوضع الحرج بين البلدين ترك مساحات كبيرة من الجدل والتساؤلات التي ستظل قائمةً لفترات بعيده؛ ومنها كيف يتم تصور المواجهات القادمة بين البلدين؟ وما طبيعة المنافسة التي يمكن أن تحكم الأمور على كافة المستويات السياسية والاقتصادية؟، ولهذا يتطلب الأمر تحركًا سياسيًّا واعيًا لتخطي هذه الأزمة.

ويشير إلى أن التاريخ الحافل بين مصر والجزائر سيظل في ذاكرة الأمة، وستظل هناك مساحةً كبيرةً من الشعور والترابط، ونظرًا لعظمة الأزمة الحالية لما وقع من إهانة في حق المصريين واشتداد الخطاب السياسي بين البلدين تتراجع كل مظاهر الإيجابيات، ويتراجع الحديث عن البطولات المصرية الجزائرية، فكل هذه عوامل مساعدة يصعب الآن استدعائها كمحاولة لفض الخلاف.

ويعرب عبد الوهاب عن استيائه من تطور المؤشرات ودخول السودان ضحية في التطور الأخير الذي شهدته الخرطوم من اعتداء الجزائريين على المصريين، موضحًا أن هذا الأمر كان مُبَيَّتا له سواء من شراء الأسلحة من داخل الأسواق السودانية، والتحفيز لسفر أعداد غفيرة من الجزائريين، واجتذاب وحشد الجماهير في الشوارع بجانب الاستاد.

ويدين من يتحدث بشأن وجود أطراف ومؤامرات دولية لها يد في إشعال الفتنه بين البلدين، فما تم كان نتيجة ما فعلته مجموعة من المتعصبين الكرويين، مطالبًا بضرورة وجود رُشد وبمحاولة إسراع الجزائر في تقديم مبادرات تكون على درجة معينة من الوعي والإحساس بالعروبة في مصر.

ويرى أن هذه الأزمة ستأخذ وقتًا كبيرًا دون تدخل سياسي مما سيؤثر بالسلب على مكانة الدول العربية، والتي في الطبيعي تدهورت هذه المكانة، وسيُؤَكَّد للعالم أن هناك فشلاً ذريعًا مستمرًّا في الدول العربية، بجانب تأكيد ثقافة العنف التي تقف إيقاعها عن الثقافات الأخرى، واندثار لغة التسامح والحوار والتعايش السلمي في المجتمعات العربية.

لقاءات تشاورية

الصورة غير متاحة

د. عمار علي حسن

وعن الأصابع الخفية وراء الاحتقان الدموي الكروي الذى شاهدناه خلال مباراة مصر والجزائر، ألقى الدكتور عمار علي حسن الباحث السياسي ومدير مركز دراسات الشرق الأوسط الضوء على أن هناك مجموعةً من العلمانيين والغربيين أصحاب نداءات للتفرقة العربية، كانوا هم وراء تلك المشاهد العصبية التي رأيناها خلال مباراتي مصر والجزائر للتأهل للمونديال.

وعن الحلول المتاحة لتهدئة الأوضاع المتوترة بين البلدين اقترح د. عمار عقد لقاء تشاوري بين كلٍّ من السفير المصري والجزائري، من أجل التباحث حول السبل الممكنة لامتصاص غضب الجماهير المصري؛ للثأر بكرامتها في الوقت ذاته يتم معاقبة من أثار أعمال الشغب والاعتداء من قبل الشباب الجزائرين قبل وبعد المباراة؛ ولكن إذا ما تفاقمت الأزمة والعلاقات بين كلا الدولتين الشقيقتين، فأرى أنه يتحتم على بقية الأشقاء العرب والدول العربية والإسلامية أن تتدخل لتزيل فتيل الأزمة فيما بينهما.

ويفند د. عمار الأسباب التي دفعت بالجمهور الجزائري لما حدث فيقول: إن الشعب الجزائري يعاني من نفس الأزمات التي تعاني منها أي دولة نامية من فقر وبطالة، فلديهم شباب عاطل كثير، بالإضافة للتعبئة الإعلامية التي ظهرت قبيل المباراة وعلى ساحات الإنترنت؛ فوجدوا منفسًا لهم خلال المبارة لكي يُخرجوا ما بداخلهم من كبت ومشاعر مكبوتة.

وفيما يخص الدعوة التي أطلقها نجيب جبرائيل رئيس الاتحاد المصري لحقوق الإنسان بالانسحاب من جامعة الدول العربية، ومقاطعة كافة الأنشطة الجزائرية أبدى د. عمار رفضه التام لتلك الدعاوى، واصفًا أنها غير عقلانية، ولا ينبغي التحدث بصوت عالٍ في الأمور التي تتعلق بمستقبل بلدين عربيتين إسلاميتين؛ مضيفًا إلى أن المقاطعة أو الانسحاب من جامعة الدول العربية لن تجني شيئًا ولن تؤتي ثمارها، بل ستظهر ضعف الجانب المصري، وهذا ما لا نريده.

إثارة المشاعر

ويستنكر عبد الغفار شكر عضو اللجنة السياسية بحزب التجمع الدور السلبي الذي مارسه الإعلام، موضحًا أن الإعلام يعد عاملاً مهمًّا وأساسيًّا في ما جرى من اعتداءات للمصريين من جانب الجزائرين، بالإضافة إلى أن تلك الأزمة متكررة بين مصر والجزائر خلال مباريات كرة القدم؛ فكانت حقلاً خصبًا للإعلام الرياضي الذي وجد بعضًا منهم مجالاً خصبًا لإثارة المشاعر وتقليب نفوس الجماهير.

ويتابع "أن حل تلك الأزمة بين البلدين الشقيقتين يحتاج لتفاعل بين كلا البلدين، خاصةً بعد انطلاق كثير من الدعاوي التي تدعو لمقاطعة تلك الدولة الشقيقة؛ حتى يتم تدارك الأمر وتنهي الأزمة ونضع كل الأمور في نصابها الحقيقي بلا مبالغة".

وألقى باللوم على دور المسئولين وبعض السياسين الذين مارسوا دورًا في تلك الأحداث؛ فالسياسيون اتخذوا من المباراة حدثًا أتاحوا له مساحات كبيرة بالصحف القومية والإذاعات والقنوات، وكأن حدثًا جللاً سيحدث خلال مباراة مصر والجزائر؛ مما أدَّى لتعبئة جموع الشعب المصري والجزائري قبل المباراة، وفي ظل طبيعة الشعب الجزائري المتعصبة كان المشهد الدموي الذي شاهدناه بعد انتهاء المبارة.

هرج

وفي ظل إعلان نوادي أعضاء هيئة التدريس بجامعات مصر والأزهر مقاطعتها للجزائر، وعدم المشاركة في أنشطة علمية جزائرية، يستبعد الدكتور مدحت عاصم أستاذ الطب بجامعة القاهرة تلك المسألة، واصفًا ما حدث بأنه هرج، ولا ينبغي أن يخرج عن هذا الإطار، موضحًا أن مصر والجزائر بلدان عربيتان شقيقتان لن تُفرق ولن تمزق وحدتها لعبة رياضية.

ويشير إلى أن الرياضة بدلاً من أن تكون خلقًا وسلوكًا أصبحت "خناقة"؛ فهذا يعني أننا بحاجة لإعادة ترتيب الأوراق، وضبط النفس وعدم الرضوخ لأي نداءات متعصبة ستضر بمصلحتنا في نهاية المطاف.

ويشدد على ضرورة الاهتمام بالمصالح المشتركة فيما بين البلدين فطلابهم هنا وطلابنا هناك، أيضًا من يتعلم هناك من أبنائنا هم أبناؤهم، ولعل العائدين من الجزائر ذكروا هذا حينما قالوا إن هناك شبابًا ونساءً جزائرين ساندوهم ووقفوا بجوارهم.

http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=56833&SecID=341

ليست هناك تعليقات: