مرحبا

لا لجدار العار جدار الذل

ادخل وشارك برايك وقل لا لجدار العار جدار الذل

خدمات الموقع

HELP AQSA

break

السبت، 5 ديسمبر 2009

ليبيا تنقد 'الامبريالية الصينية الجديدة' في افريقيا

ليبيا تنقد 'الامبريالية الصينية الجديدة' في افريقيا
ليبيا تنقد 'الامبريالية الصينية الجديدة' في افريقيا
طرابلس ممتنة لدور العملاق الآسيوي في دعم حركات التحرر بافريقيا لكنها لا تقبل 'استغلال فقر القارة'.
ميدل ايست اونلاينليبيا - طالب ممثل شمال أفريقيا أمين (وزير) الخارجية الليبي موسى كوسا بيكين "بعدم استغلال فقر القارة الأفريقية"، منتقدا نزعتها "الإمبريالية" إزاء القارة السوداء".
وأشار كوسا في كلمته في افتتاح المنتدى الصيني -الأفريقي الرابع الاحد في منتجع شرم الشيخ المصري، الى "استيطان الصين للقارة الأفريقية" عبر "استغلال فرص العمل فيها، وهو ما يؤدي إلى ترك أبناء أفريقيا بلا عمل".
وأضاف "لا ننسى دعم الصين لحركات التحرر في أفريقيا... ونتمنى أن يستمر دور الصين المؤيد لأفريقيا، وأن تبتعد عن الإمبريالية"
من جانبه نفى رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو محاولة استغلال الصين لأفريقيا مضيفا ان "العلاقات الصينية - الأفريقية قديمة وتعود إلى أكثر من نصف قرن".
ولفت إلى الاستثمارات الصينية في أفريقيا ارتفعت من 50 بليوناً إلى مئة بليون في وقت سحبت دول غربية رؤوس أموالها وأوقفت الكثير من المشاريع".
ويعكس هذا المنتدى الذي يعقد بصفة دورية كل ثلاث سنوات طموحات الصين الاقتصادية التي تتجه الى افريقيا خصوصا للحصول على المعادن والنفط.
وكان الرئيس المصري حسني مبارك ورئيس الوزراء الصيني ون جيا باو قد اكدا في افتتاح فعاليات "المؤتمر الوزاري الرابع لمنتدى التعاون بين الصين وأفريقيا" في شرم الشيخ في حضور قادة الدول الأفريقية الـ49 الأعضاء في المنتدى أو من يمثلهم، على ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي بين الصين والقارة الافريقية.
وشدد مبارك على أن "تعميق التعاون بين الصين وأفريقيا يجب أن ينطلق من التصدي لتهميش أفريقيا والعالم النامي" واصفا المنتدى بانه "مرحلة جديدة" و"خطوة هامة " بهدف تعزيز "السلام والامن والنمو".
وأكد رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو أن الطرفين "يسعيان إلى تطوير الشراكة الاستراتيجية الجديدة القائمة على المساواة والتعاون الاقتصادي المشترك"، لافتا الى ان الصين تأمل في بناء علاقات قوية مع الدول الأفريقية.
ووفقا للاحصاءات الصينية، بلغت الاستثمارات الصينية المباشرة في افريقيا 7,8 مليار دولار في نهاية عام 2008 في حين انها كانت 491 مليون دولار فقط في العام 2003.
وبلغ حجم المبادلات التجارية بين الصين وافريقيا خلال السنوات التسع الاخيرة 106,8 مليار دولار في العام 2008 بزيادة 45% عن العام السابق.
وسيتم خلال المنتدى، التوقيع على عشرة اتفاقيات اولها مشروع آنجيل لانتاج الخميرة في مصر، وسينتج 15000 طن خميرة سنوياً برأسمال يبلغ 51 مليون دولار. ويشارك فيه شركة انجيل بيست الصينية وصندوق التنمية الافريقي الصيني، اضافةالى مشروع فندق مطار اثيوبيا وهو فندق 4 نجوم وسيكون مساحته 25 الف متر مربع باستثمارات تبلغ 50 مليون دولار، مشروع للتعاون المشترك الصيني الافريقي في دولة مالي في مجال النقل والبنية التحتية والمياه والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والاتصالات، مشروع للتعاون المشترك الصيني الافريقي في دولة اثيوبيا في مجال النقل والاتصالات والتدريب في مجالات ( الاقتصاد – التمويل – الادارة – التكنولوجيا)، اتفاق اطاري للتعاون المشترك الصيني الافريقي في الكاميرون في مجال التنمية الزراعية ويتضمن زراعة 10 الاف هكتار برأسمال يبلغ 12 مليون دولار، مشروع للتعاون في مجال التدريب في مجالات الاقتصاد – التمويل – الادارة والتكنولوجيا، مشروع للتعاون المشترك الصيني الافريقي بنيجيريا وهو مشروع منطقة ( ليكي ) للتجارة الحرة، مذكرة تفاهم بشأن المزيد من التعاون بين الجانبين الصيني والافريقي وسيكون في مصر بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس وصندوق التنمية الافريقي الصيني في مجال تبادل المعلومات وتنظيم المؤتمرات وغيره ،مشروع ستار كوم بنيجيريا، مشروع لاب جرين باوغندا، مشروع اوبن سكاي بنيجيريا.
ميدل ايست اونلاين

هناك تعليق واحد:

بنجامين گير يقول...

أدعوكم إلى قراءة ملخص لمقالة علمية عن الإمبريالية الرسمية وغير الرسمية.‏